ينقسم النفاق إلى قسمين:
القسم الأول: نفاق اعتقادي وهو النفاق الأكبر الذي يظهر صاحبه الاسلام ويبطن الكفر وهذا النوع مخرج من الدين بالكلية وصاحبة في الدرك الأسفل من النار.
الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ إِنَّ
( 145 النساء)
القسم الثاني: نفاق عملي وهو عمل شيء من أعمال المنافقين مع بقاء الإيمان في القلب وهذا لايخرج من الملة( لكنه وسيلة إلى ذلك).
ومن علامات المنافقين
العلامة الأولى: الكذب
الدليل قوله صلى الله عليه وسلم: (آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان) البخاري ومسلم.
العلامة الثانية: الغدر
قال عليه الصلاة والسلام "اربع من كن فيه كان منافقا خالصا ومن كانت فيه خصلة منهن كان فيه خصلة من النفاق حتى يدعها: إذا اؤتمن خان وإذا حدَّث كذب وإذا عاهد غدر وإذا خاصم فجر" متفق عليه
العلامة الثالثة: الفجور في الخصومات
قال أهل العلم من خاصم مسلماً ثم فجر في خصومته فقد أشهد الله على ما في قلبه أنه فاجر منافق.
العلامة الرابعة: الخلف في الوعد
العلامة الخامسة: الكسل في العبادة
قَامُواْ إِلَى الصَّلاَةِ قَامُواْ كُسَالَى وَإِذَا
(النساء 142)
العلامة السادسة: المراءاة في العبادة
يُرَآؤُونَ النَّاسَ وَلاَ يَذْكُرُونَ اللّهَ إِلاَّ قَلِيلاً
العلامة السابعة: لا يذكرون الله إلا قليلا.
العلامة الثامنة: نقر الصلاة
قال صلى الله عليه وسلم: "تلك صلاة المنافق، تلك صلاة المنافق، تلك صلاة المنافق، يرقب الشمس حتى إذا كانت بين قرني شيطان قام فنقر أربعاً لايذكر فيها إلا قليلا" رواه مسلم.
القسم الأول: نفاق اعتقادي وهو النفاق الأكبر الذي يظهر صاحبه الاسلام ويبطن الكفر وهذا النوع مخرج من الدين بالكلية وصاحبة في الدرك الأسفل من النار.
الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ إِنَّ
( 145 النساء)
القسم الثاني: نفاق عملي وهو عمل شيء من أعمال المنافقين مع بقاء الإيمان في القلب وهذا لايخرج من الملة( لكنه وسيلة إلى ذلك).
ومن علامات المنافقين
العلامة الأولى: الكذب
الدليل قوله صلى الله عليه وسلم: (آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان) البخاري ومسلم.
العلامة الثانية: الغدر
قال عليه الصلاة والسلام "اربع من كن فيه كان منافقا خالصا ومن كانت فيه خصلة منهن كان فيه خصلة من النفاق حتى يدعها: إذا اؤتمن خان وإذا حدَّث كذب وإذا عاهد غدر وإذا خاصم فجر" متفق عليه
العلامة الثالثة: الفجور في الخصومات
قال أهل العلم من خاصم مسلماً ثم فجر في خصومته فقد أشهد الله على ما في قلبه أنه فاجر منافق.
العلامة الرابعة: الخلف في الوعد
العلامة الخامسة: الكسل في العبادة
قَامُواْ إِلَى الصَّلاَةِ قَامُواْ كُسَالَى وَإِذَا
(النساء 142)
العلامة السادسة: المراءاة في العبادة
يُرَآؤُونَ النَّاسَ وَلاَ يَذْكُرُونَ اللّهَ إِلاَّ قَلِيلاً
العلامة السابعة: لا يذكرون الله إلا قليلا.
العلامة الثامنة: نقر الصلاة
قال صلى الله عليه وسلم: "تلك صلاة المنافق، تلك صلاة المنافق، تلك صلاة المنافق، يرقب الشمس حتى إذا كانت بين قرني شيطان قام فنقر أربعاً لايذكر فيها إلا قليلا" رواه مسلم.