السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سوف نقوم اليوم بعرض شرح كامل للواقط او العدسات (LNB)
تصنيف وحدات الـ LNB :
يمكن تصنيف وحدات ال LNB الي ثلاث تصنيفات رئيسية شائعة الاستخدام .
وحدات C-Band :-
هذه الوحدات تستقبل الإشارة الواردة فى الحزمة C-band ويقاس معامل الشوشرة بالمعامل الحرارى فهناك
25K و 20K و 17K و 14K وتتراوح الترددات الداخلة إليها من 3.7 الى 4.2 جيجاهيرتز اما الترددات
الخارجة منها الى جهاز الاستقبال فيتراوح بين 950 الى 1450 ميجاهيرتز وهذا الرقم هو التردد IF على جهاز
الاستقبال اما تردد الـ RF فهو نفس الرقم مطروحا من 5150 ..
ويمكن تركيب هذه الوحدة بدون فيدهورن ولكن ذلك لا يتيح تغيير القطبية من افقى لراسى وهى الوظيفة الاساسية
للفيدهورن .
وحدات Ku-band :-
تستقبل الاشارات الواردة فى حزمة Ku-band ولكن فى حدود الترددات من 10.95 الى 11.70 جيجاهيرتز
لتخرج اشارات كهربائية الى جهاز الاستقبال بترددات فى حدود من 950 الى 1700 ميجاهيرتز وهذا هوتردد الـ
IF اما ترددات الـ RF فيتم اضافة 10000 .. ويجب تركيب هذه الوحدات على فيدهورن (احادى او ثنائى) ..
ويتراوح معامل الشوشرة بين 1dB و 0.6dB .
وحدات Wide Ku-Band :-
ويطلق عليها وحدات LNB عريضة المدى وتستقبل الاشارات الواردة فى الحزمة Ku-band ولكن فى حدود
ترددات اعلى والتى تتراوح من 10.70 الى 12.75 جيجاهيرتز لتحويلها الى الترددات التى يستقبلها الريسيفر من
950 الى 2150 ميجاهيرتز بتردد ال IF اما بحساب ترددات ال RF فيتم اضافة 10750 .. ويتراوح معامل
الشوشرة بين 0.9dB و 0.6dB.
مواصفات حديثة :-
التصنيفات السابق ذكرها تستلزم فيدهورن لتغيير القطبية بين الافقى والراسى .. وقد ظهرت عدة انواع من وحدات
الـ LNB منها على سبيل المثال (اليونيفرسال ماجنتيك) بماركات مختلفة ..
ويتميز هذا النوع باشتماله على فيدهورن فى وحدة واحدة ويستقبل اشارات الحيز كيوباند والوايد كيوباند ويتم التنقل
بينهما بواسطة نبضات التحكم التى ينتجها جهاز الاستقبال
(22 للمدى المنخفض وصفر للمدى العالى) كما يتم تغيير القطبية بجهد التغذية (14 فولت للراسى و 18 فولت
للافقى) ..
التصنيفات السابق ذكرها تعتبر احادى Single LNB وتنتج بعض المصانع انواع اخرى منها الثنائى Twin
LNB والثلاثى Triple LNB والرباعى Quatro LNB بمعنى يمكن توصيل نفس وحدة ال LNB الى
جهازى استقبال او ثلاث اجهزة او اربع اجهزة وهذه الوحدات تصلح للشبكات المركزية SMATV ..
ومع عصر الرقمية اصبح استخدام الـ LNB يتركز فى الماجنتيك سواء الخاص بالحزمة سى باند او وايدكيوباند.
بوق التغذية ( الفيدهورن ) Feedhorn
الوظيفة الاساسية للفيدهورن هو جمع الاشارة المنعكسة من الطبق وتوصيلها لوحدة الـ LNB مع اختيار القطبية ..
لذلك فان الفيدهورن غير ضرورى فى حالة استعمال وحدات خفض الشوشرة LNB الماجنتيك التى تستطيع
التحكم فى القطبية من داخلها .. ولكن فى حالة استخدام LNB العادية (كيوباند او وايدكيوباند) لا نستطيع
الاستغناء عن الفيدهورن .
وصف الفيدهورن :-
يتكون الفيدهورن الشائع الاستخدام من ثلاثة اقسام :
* القسم الاول : حلقات دائرية متحدة المركز تقوم بجمع الاشارات المنعكسة من سطح الطبق ..
* القسم الثانى : اسطوانة الفيدهورن والتى تعتبر ناقل الاشارة المجمعة الى وحدة الـ LNB ، وهذا القسم له
تصميمان ..
الاول ذو اسطوانة قابلة للحركة ويعرف باسم Adjustable Scaler Rings وبالتالى يمكن ضبط وضع
الاسطوانة بالنسبة للحلقات الدائرية ..
والنوع الاخر ذو اسطوانة ثابتة لاتتغير ..
وفى ايا من التصميمين تظل العلاقة التى تربط بين وضع الحلقة الدائرية للفيدهورن وبين البعد البؤرى لقطر الطبق
صحيحة ، وتتراوح بين 0.33 و0.45 حسب قطر وعمق طبق الاستقبال فكلما كان عمق التقعر للطبق اكبر يجب
ان يكون طول اسطوانة الفيدهورن اطول وذلك باضافة حلقة نحاسية فى فوهة الفيدهورن مع ضبط موضعها على
0.36 فى تدريج الاسطوانة ..
* القسم الثالث : موتور السيرفو وهو يرتبط بموجه الاشارات
(ابرة القطبية) والذى يتحكم فى تمرير الاشارة حسب القطبية المطلوبة ويتصل موتور السيرفو بالريسيفر من
خلال 3 أسلاك ذات الوان قياسية
"احمر ويتصل بال 5 فولت - ابيض ويتصل ب PULSE - اسود ويتصل بالارضى" .
انواع الفيدهورن :-
هناك انواع مختلفة من الفيدهورن تبعا لنوع الاشارة المطلوب استقبالها اهمها سى باند وكيوباند .. هذه الانواع
هي :
* فيدهورن احادى خاص باستقبال اشارات السى باند فقط ..
* فيدهورن احادى خاص باستقبال اشارات الحزمة كيوباند او وايدكيوباند ..
* النوع الاكثر شيوعا هو الفيدهورن الثنائى C,KU والذى يستقبل اشارات الحزمتين سى و كيوباند معا ..
* هناك انواع من الفيدهورن الثنائية لاستقبال اشارات حزمة واحدة مثل الفيدهورن الثنائى C,C
ويستخدم لتركيب عدد اثنين LNB احدهما للقطبية الافقية والاخر للقطبية الراسية ،
ولذلك لا يلزمه موتور سيرفو لتغيير القطبية ، ويستعمل هذا النوع فى الشبكات لاستقبال القنوات الفضائية باى من
القطبتين بطبق واحد .
المفاضلة بين انواع الفيدهورن :-
من الطبيعى ان يحتار المشترى فى افضل الانواع التى يشتريها .. ولكن ذلك يحدث فى اوروبا اما فى البلاد العربية
ليس هناك اختيار واسع ..
حيث لا يتوافر فى السوق المصرى على سبيل المثال الا ماركتان للفيدهورن الثنائى هما الشابارال (وهو الافضل
عندما كان صناعة امريكية) والبانسات ..
اما الفيدهورن الاحادى فيزيد على هاتين الماركتين ماركة جاردنر .
ومع دخول عصر الرقمية اصبح تركيب الفيدهورن غير ذو اهمية حيث يتم تغيير القطبية من الـ LNB الماجنتيك
بالاضافة الى قرب نهاية عصر حزمة البث من النوع سى باند .
ملاحظة هامة ..
يلجا البعض وذلك توفيرا للنفقات الى تركيب فيدهورن احادى للـ LNB الخاص بالحزمة كيوباند وتركيب LNB
سى باند على كوع وهذا يتسبب فى ضعف استقبال القنوات ذات القطبية المختلفة ..
كما ان التركيب الخاطئ لموقع الفيدهورن حول محوره يتسبب فى عدم الاستفادة الكبرى من وظائف الفيدهورن
فنرى ان ضبط القطبية من خلال الريسيفر يختلف من جهاز لاخر..
ومن الاعطال التى تصيب الفيدهورن عدم قدرتها على تغيير القطبية او تاخرها فى عمل ذلك .. ويرجع السبب الى
ربط "اكس" ابرة القطبية بشدة مما يقاوم حركة الموتور فيصبح ثقيلا .. او عطب موتور السيرفو مما يستوجب
تغييره بموتور اخر
منقوووول
حافية القدمين
سوف نقوم اليوم بعرض شرح كامل للواقط او العدسات (LNB)
تصنيف وحدات الـ LNB :
يمكن تصنيف وحدات ال LNB الي ثلاث تصنيفات رئيسية شائعة الاستخدام .
وحدات C-Band :-
هذه الوحدات تستقبل الإشارة الواردة فى الحزمة C-band ويقاس معامل الشوشرة بالمعامل الحرارى فهناك
25K و 20K و 17K و 14K وتتراوح الترددات الداخلة إليها من 3.7 الى 4.2 جيجاهيرتز اما الترددات
الخارجة منها الى جهاز الاستقبال فيتراوح بين 950 الى 1450 ميجاهيرتز وهذا الرقم هو التردد IF على جهاز
الاستقبال اما تردد الـ RF فهو نفس الرقم مطروحا من 5150 ..
ويمكن تركيب هذه الوحدة بدون فيدهورن ولكن ذلك لا يتيح تغيير القطبية من افقى لراسى وهى الوظيفة الاساسية
للفيدهورن .
وحدات Ku-band :-
تستقبل الاشارات الواردة فى حزمة Ku-band ولكن فى حدود الترددات من 10.95 الى 11.70 جيجاهيرتز
لتخرج اشارات كهربائية الى جهاز الاستقبال بترددات فى حدود من 950 الى 1700 ميجاهيرتز وهذا هوتردد الـ
IF اما ترددات الـ RF فيتم اضافة 10000 .. ويجب تركيب هذه الوحدات على فيدهورن (احادى او ثنائى) ..
ويتراوح معامل الشوشرة بين 1dB و 0.6dB .
وحدات Wide Ku-Band :-
ويطلق عليها وحدات LNB عريضة المدى وتستقبل الاشارات الواردة فى الحزمة Ku-band ولكن فى حدود
ترددات اعلى والتى تتراوح من 10.70 الى 12.75 جيجاهيرتز لتحويلها الى الترددات التى يستقبلها الريسيفر من
950 الى 2150 ميجاهيرتز بتردد ال IF اما بحساب ترددات ال RF فيتم اضافة 10750 .. ويتراوح معامل
الشوشرة بين 0.9dB و 0.6dB.
مواصفات حديثة :-
التصنيفات السابق ذكرها تستلزم فيدهورن لتغيير القطبية بين الافقى والراسى .. وقد ظهرت عدة انواع من وحدات
الـ LNB منها على سبيل المثال (اليونيفرسال ماجنتيك) بماركات مختلفة ..
ويتميز هذا النوع باشتماله على فيدهورن فى وحدة واحدة ويستقبل اشارات الحيز كيوباند والوايد كيوباند ويتم التنقل
بينهما بواسطة نبضات التحكم التى ينتجها جهاز الاستقبال
(22 للمدى المنخفض وصفر للمدى العالى) كما يتم تغيير القطبية بجهد التغذية (14 فولت للراسى و 18 فولت
للافقى) ..
التصنيفات السابق ذكرها تعتبر احادى Single LNB وتنتج بعض المصانع انواع اخرى منها الثنائى Twin
LNB والثلاثى Triple LNB والرباعى Quatro LNB بمعنى يمكن توصيل نفس وحدة ال LNB الى
جهازى استقبال او ثلاث اجهزة او اربع اجهزة وهذه الوحدات تصلح للشبكات المركزية SMATV ..
ومع عصر الرقمية اصبح استخدام الـ LNB يتركز فى الماجنتيك سواء الخاص بالحزمة سى باند او وايدكيوباند.
بوق التغذية ( الفيدهورن ) Feedhorn
الوظيفة الاساسية للفيدهورن هو جمع الاشارة المنعكسة من الطبق وتوصيلها لوحدة الـ LNB مع اختيار القطبية ..
لذلك فان الفيدهورن غير ضرورى فى حالة استعمال وحدات خفض الشوشرة LNB الماجنتيك التى تستطيع
التحكم فى القطبية من داخلها .. ولكن فى حالة استخدام LNB العادية (كيوباند او وايدكيوباند) لا نستطيع
الاستغناء عن الفيدهورن .
وصف الفيدهورن :-
يتكون الفيدهورن الشائع الاستخدام من ثلاثة اقسام :
* القسم الاول : حلقات دائرية متحدة المركز تقوم بجمع الاشارات المنعكسة من سطح الطبق ..
* القسم الثانى : اسطوانة الفيدهورن والتى تعتبر ناقل الاشارة المجمعة الى وحدة الـ LNB ، وهذا القسم له
تصميمان ..
الاول ذو اسطوانة قابلة للحركة ويعرف باسم Adjustable Scaler Rings وبالتالى يمكن ضبط وضع
الاسطوانة بالنسبة للحلقات الدائرية ..
والنوع الاخر ذو اسطوانة ثابتة لاتتغير ..
وفى ايا من التصميمين تظل العلاقة التى تربط بين وضع الحلقة الدائرية للفيدهورن وبين البعد البؤرى لقطر الطبق
صحيحة ، وتتراوح بين 0.33 و0.45 حسب قطر وعمق طبق الاستقبال فكلما كان عمق التقعر للطبق اكبر يجب
ان يكون طول اسطوانة الفيدهورن اطول وذلك باضافة حلقة نحاسية فى فوهة الفيدهورن مع ضبط موضعها على
0.36 فى تدريج الاسطوانة ..
* القسم الثالث : موتور السيرفو وهو يرتبط بموجه الاشارات
(ابرة القطبية) والذى يتحكم فى تمرير الاشارة حسب القطبية المطلوبة ويتصل موتور السيرفو بالريسيفر من
خلال 3 أسلاك ذات الوان قياسية
"احمر ويتصل بال 5 فولت - ابيض ويتصل ب PULSE - اسود ويتصل بالارضى" .
انواع الفيدهورن :-
هناك انواع مختلفة من الفيدهورن تبعا لنوع الاشارة المطلوب استقبالها اهمها سى باند وكيوباند .. هذه الانواع
هي :
* فيدهورن احادى خاص باستقبال اشارات السى باند فقط ..
* فيدهورن احادى خاص باستقبال اشارات الحزمة كيوباند او وايدكيوباند ..
* النوع الاكثر شيوعا هو الفيدهورن الثنائى C,KU والذى يستقبل اشارات الحزمتين سى و كيوباند معا ..
* هناك انواع من الفيدهورن الثنائية لاستقبال اشارات حزمة واحدة مثل الفيدهورن الثنائى C,C
ويستخدم لتركيب عدد اثنين LNB احدهما للقطبية الافقية والاخر للقطبية الراسية ،
ولذلك لا يلزمه موتور سيرفو لتغيير القطبية ، ويستعمل هذا النوع فى الشبكات لاستقبال القنوات الفضائية باى من
القطبتين بطبق واحد .
المفاضلة بين انواع الفيدهورن :-
من الطبيعى ان يحتار المشترى فى افضل الانواع التى يشتريها .. ولكن ذلك يحدث فى اوروبا اما فى البلاد العربية
ليس هناك اختيار واسع ..
حيث لا يتوافر فى السوق المصرى على سبيل المثال الا ماركتان للفيدهورن الثنائى هما الشابارال (وهو الافضل
عندما كان صناعة امريكية) والبانسات ..
اما الفيدهورن الاحادى فيزيد على هاتين الماركتين ماركة جاردنر .
ومع دخول عصر الرقمية اصبح تركيب الفيدهورن غير ذو اهمية حيث يتم تغيير القطبية من الـ LNB الماجنتيك
بالاضافة الى قرب نهاية عصر حزمة البث من النوع سى باند .
ملاحظة هامة ..
يلجا البعض وذلك توفيرا للنفقات الى تركيب فيدهورن احادى للـ LNB الخاص بالحزمة كيوباند وتركيب LNB
سى باند على كوع وهذا يتسبب فى ضعف استقبال القنوات ذات القطبية المختلفة ..
كما ان التركيب الخاطئ لموقع الفيدهورن حول محوره يتسبب فى عدم الاستفادة الكبرى من وظائف الفيدهورن
فنرى ان ضبط القطبية من خلال الريسيفر يختلف من جهاز لاخر..
ومن الاعطال التى تصيب الفيدهورن عدم قدرتها على تغيير القطبية او تاخرها فى عمل ذلك .. ويرجع السبب الى
ربط "اكس" ابرة القطبية بشدة مما يقاوم حركة الموتور فيصبح ثقيلا .. او عطب موتور السيرفو مما يستوجب
تغييره بموتور اخر
منقوووول
حافية القدمين